Ads by Google X

رواية اللعنات العشر الفصل الخامس و العشرون 25 - بقلم وفاء هشام

الصفحة الرئيسية

 رواية اللعنات العشر الفصل الخامس و العشرون 25 - بقلم وفاء هشام 

اللعنات_العشر 
25

*الدب القطبي*

تعيش الدببة القطبية في القطب الشمالي وما حوله، إذ يوجد الدب القطبي في خمس دول وهي؛ الولايات المتحدة (ألاسكا)، وكندا، وشمال روسيا، وجرينلاند، والنرويج (سفالبارد)، وتعتمد حياة الدببة القطبية على الجليد البحري للصيد والتكاثر، إذ يعدّ البحر مصدر غذائها الرئيسي، والمكان الذي تقضي فيه معظم حياتها، ولكن مع انحسار الجليد البحري بعيدًا عن الساحل، تضطر الدببة القطبية إلى التنقل للوصول إلى مصادر الغذاء الحيوية.

ركضوا ثلاثتهم حتى وصلوا إلى كهف واختبئوا فيه 
آدم وهو مازال يركض: بتبيعونى مع أول موقف يا أندااال
دخل آدم الكهف وبدأ يبحث عنهم فأشار إليه سليم من خلف الصخرة فذهب مسرعا واختبأ معهم وهو يلتقط أنفاسه، دخل الدب خلفهم وهو يبحث عنهم 
وقف على قدميه الخلفيتين وصرخ عاليا ثم نزل على قوائمه الأربعة وأكمل سيره 
كانوا يراقبونه حتى وجدوه يدخل فى فتحة فى إحدى جدران الكهف ثم أخرج ثلاث دببة صغار وجلس محاوطا لهم 
نظرت آسيا إليهم ثم قالت بهمس: دي أنثى 
دعاء: هي هتفرق يعني لو كان ذكر مكنش هياكلنا 
آدم: مش مهم المهم هنخرج من هنا إزاي 
آسيا: الأفضل إننا نفضل هنا علشان الجو برة برد أوي 
سليم: لو خرجنا برة هنموت من البرد ولو فضلنا هنا ممكن نتاكل 
دعاء: مليش دعوة اتصرفوا خرجونى من هنا 

*خارج الكتاب*

سيف بغضب: إزاي تسيبوه يمشى 
مروان: مشوفتوش ملامحه أو أي شئ يدلنا عليه
الحارس: بعتذر بس ملامحه مكنتش ظاهره وهو مشي على طول 
سيف: إمشي من وشي دلوقتى
مروان: إهدى طيب 
إسراء: طب افتح الرسالة شوف فيها إيه
فتح سيف الرسالة وقرأ التالي: إذا أردتم معرفة ما لدي من معلومات حول الكتاب فليجتمع كل من ذكر الكتاب أسمائهم ولتأتوا إلى هذا العنوان  ... ولكن جميعكم غير هذا لن تجدوني 
مروان: هو بيلعب معانا هو كمان ولا إيه 
إسراء: خلاص محلولة بعد ما المغامرة تخلص هنروحله 
سيف: مش هينفع رعد مش هنا 
مروان: يبقى لازم نستنى إنه يفوق ويرجع
سيف بغضب: ولو مفقش هنفضل فى دوامة اللعـنات دي لحد إمتى  وكمان هو مش شايف اللي بيحصلنا ليه يحط شرط زي دا 
مروان: ما تهدى يا ابنى فى إيه ما اللى صابك صايبنا كلنا 
سيف: متقارنش نفسك بينا أنتم الإتنين أصلا أول ناس تعرف الكتاب ومش بعيد تكونوا متفقين معاه وليكم يد فى كل اللي بيحصل
مروان: أنت اتجننت متفقين معاه إزاي إحنا اتأذيـنا زيكم ويمكن أكتر منكم كمان 
سيف: مش يمكن كل دا حصل علشان تداروا شراكتكم 
مروان: اعقل كلامك يا سيف متخلينيش أغلط فيك 
سيف: حاول تعملها وبتليفون صغير أحطك فى السجن اللي باقي من عمرك 
إسراء: باااس اهدوا دا شيطان ودخل بينا 
مروان بسخرية: لا دا كتاب 

جلس سيف بغضب وجلس مروان بعيدا عنه وإسراء فى حيرة من أمرها ... أهذا من فعل الكتاب؟ أم شئ طبيعي بسبب المشاكل المتتالية

*بعد ثلاث ساعات*

سيف بضيق: هما اتأخروا ليه؟
مروان: مش عارف هو الموضوع صعب للدرجة دي
سيف: تقدر تتوقع أي حاجة منه بقى أمر طبيعي

*داخل الكتاب*

كانوا يركضون مجددا ولكن هذه المرة من الذئاب القطبية

ذئب القطب الشمالي يسمى أيضا الذئب القطبي أو الذئب الأبيض، موطنه في شمال كندا وألاسكا والأجزاء الشمالية من غرينلاند.
يطلق عليه اسم ذئب القطب الشمالي ويدعى أيضا باسم Polar Wolf : الذئب القطب أويو الأبيض ويعتبر نوع فرعياً من الذئب الرمادي ودائما يخلط بينه وبين ذئب التندرا. 
الذئاب القطبية تعيش في القطب الشمالي الكندي
 والمناطق الشمالية بصفة عامة وهي أصغر من الذئاب الرمادية، طولها ما بين 90 إلى 150 سم بما فيه الذيل، الذكور اضخم من الإناث متوسط عمر ذئب القطب الشمالي 8 سنوات. الذئب الأبيض ينحدر من فصيلة الذئب الرمادي.

الذئب القطبي لا يخاف من الناس نسبيا، ويمكن أن يقترب من المناطق المأهولة بالناس في بعض الأحيان

آسيا بتعب: هنروح فين هنفضل نجري كدا 
دعاء: مش قادرة تعبت *وبدأت حركتها تبطئ*
سليم بصراخ: لا متوقفيش 
أمسك معصم يدها وهو يحثها على الإسراع 
آدم: أنا شايف ضوء بيقرب أكيد دي بلدة أو قرية 
آسيا: أتمنى 

كان هناك منحدر أمامهم لم ينتبهوا له ومن سرعتهم لم يتوقفوا فى الوقت المناسب عندما لاحظوه فوقعوا جميعا وهم يتدحرجون على الجليد
توقفت الذئاب التى كانت تتبعهم عند أعلى المنحدر 
نظرت إليهم قليلا ثم تراجعوا عائدين أدراجهم 

انتهى بهم الأمر فاقدين الوعي عند أسفل المنحدر 
جاء رجلان ونظرا إليهم عن قرب فقرب أحدهم عصاه من وجه آدم ليتفقده 
وتفقد الرجل الأخر البقية ليتأكد أنهم على قيد الحياة 

*خارج الكتاب*

سيف وهو يرتدي سترته: هحاول متأخرش لو حصل جديد بلغوني
مروان بضيق: لازم تمشي يعنى 
سيف: وعدت حسناء إني أخرجها النهاردة مقدرش أخلف دا وخصوصا إني بقالي فترة مشغول عنها 
إسراء: خلاص يا مروان خليه يروح وإحنا موجودين أهو 
سيف: بجد هحاول متأخرش ولو حصل حاجه كلموني 
ثم تركهم وأخذ سيارته وذهب لمقابلة حسناء 

إسراء: أنت متضايق ليه طيب
مروان: مفيش يا إسراء 
إسراء وهي تجلس بجانبه: هتخبي عليا
مروان بيأس: تعبت يا إسراء تعبت
إحتضنته فخبأ وجهه فى حضنها بحزن ويأس من كل شئ، يريد أن تعود حياته الهادئة مرة أخرى لقد تعب من كل ما يحدث 

فى مكان على إحدى التلال العالية

وقف بسيارته ونزل ومعه حسناء 
استند عليها من الأمام وهي بجانبه

سيف: ها يا ستى إيه اللي مضايقك
حسناء: مفيش مخنوقة شوية
سيف: اممم هرمونات يعنى 
حسناء بضيق: معرفش
سيف: طيب
ثم تحرك وفتح الباب الخلفى من سيارته وأخرج علبة بيتزا وعاد إليها مرة أخرى
وقف أمامها وقام بفتحها وقال: لما بتضايق باكل بيتزا فتاكلي معايا؟
ضحكت على ما فعله وأخذت قطعة وبدأت بأكلها
ابتسم ووضع العلبة على السيارة ووقف بجانبها وهو يأكل منها أيضا 

سيف: لسه متضايقة؟
حسناء: يعنى 
سيف: أنا عارف حلها إيه 
اتجه مرة أخرى إلى السيارة وأخرج كيسا مليئا بالشوكولاة والحلوى المختلفة 
سيف: البنات بتحب الشوكولاته معروفة يعنى
التقطت الكيس بمرح وجلست على الأرض وهي تفتحه وتنظر إلى ما بداخله 
بدأت تاكل الحلوى بإستمتاع 
جلس سيف بجانبها وقال: مليش من الطيب نصيب يعنى 
نظرت إليه وفمها ملوث ببقايا الحلوى ثم أخرجت لوح شوكولاة وأعطته له
جلس بجانبها وهو ياكل منه 
حسناء: أخبار لعنـتك إيه
سيف بضحك: كويسة الحمد لله بتسلم عليكى 
حسناء: بجد يا سيف
سيف: زي ما هي محصلش جديد بس بتمنى ميحصلش مشاكل بينا تانى 
حسناء: متقلقش أنا فهمت اللى بيحصل فمش هزعل منك أبدا وهفضل معاك لحد ما كل دا ينتهي
ابتسم إليها بحب ثم رفع رأسه إلى السماء وهو يشير إلى النجوم ثم قال: كنجمة أنتِ، عندما تلمعين تضيئين حياتي
نظرت إليه بدهشة وخجل أيضا فنظر إليها بإبتسامة حتى أخفضت رأسها وهي تشعر أن قلبها يرقص فرحا 

*داخل الكتاب*

استفاقوا فوجدوا أنفسهم داخل كوخ خشبي وهناك موقد قد اشتعلت بداخله النـيران للتدفئة 
استقاموا وهم ينظرون حولهم بتعجب .. أين هم؟ وماذا حدث؟
فُتح الباب ودخل ثلاثة أشخاص 
نظروا إليهم بإهتمام ثم تحدث أحدهم بلغة غير مفهومة لأربعتهم 
نظروا إلى بعضهم ثم قالت آسيا: آسفة بس إحنا مش فاهمين 
نظر الرجال إليهم ثم همسوا الى بعضهم ببعض الكلمات فخرج بعدها أحدهم ليغيب عدة دقائق حتى عاد ومعه شخص آخر 
تحدث الرجال إليه ثم تقدم من الجالسين أرضا وجلس القرفصاء وهو ينظر إليهم بإبتسامة 

آسيا: عذرا بس أنتم مين 
قال الرجل: هكذا إذا تتحدثون العربية 
سليم: أيوة إحنا من مصر 
الرجل: أهلا بكم فى القطب الشمالي تحديدا فى ألاسكا 
آدم: طب ممكن تساعدنا 
الرجل: أجل ولكن من أين جئتم وماذا حدث معكم 
آسيا: إحنا مجموعة باحثين كنا بنعمل أبحاث عن الحيوانات القطبية بس للأسف تهنا عن المخيم بتاعنا ومعرفناش نرجع وهاجمتنا الذئاب 
الرجل: حسنا يمكنكم أن تخبرونا بموقع المخيم ونعيدكم إلى هناك 
آدم: ماهو إحنا مش متذكرين فين بالظبط بس إحنا تواصلنا معاهم وهما هيحددوا موقعنا ويلاقونا فنطلب منكم نفضل هنا بعض الوقت لحد ما يوصلوا 
استقام الرجل وذهب إلى أصدقائه وحدثهم قليلا ثم عاد إليهم قائلا: حسنا مرحبا بكم هنا حتى يأتي أصدقائكم 

ابتسموا بإرتياح وجلسوا ليرتاحوا
قدم لهم أهل القرية بعض الطعام والمشروبات الساخنة 
تناولوا الطعام تحت نظرات وابتسامات رجال القرية 
شعروا بوجود شئ غريب ولكن لم يهتموا للأمر 

تابعوا الأكل حتى امتلئوا 
شعروا بعدها بنعاس شديد فغفوا جميعا تحت ضحكات هؤلاء الغرباء 

استفاقوا بعد ساعة ليجدوا أنفسهم مقيدين بالحبال فى عمود فى مكان خالٍ

سليم: إيه اللي حصل؟ إحنا فين؟
آسيا: ضحكوا علينا 
جاء الرجل الذى يتحدث العربية وقال: استفقتم إذا 
آدم: أنت كذبت علينا 
الرجل: ماذا نفعل يأتى القليل من الزوار إلى هذا المكان وأيضا سيحل الظلام قريبا فلتستمتعوا بوقتكم 
دعاء: أنت هتسيبنا وتمشى
الرجل: الذئاب تجوع دائما ولكي نحمى أنفسنا هذه الليلة ستكونون الطعم 

ثم تركهم ورحل 
دعاء بصراخ: الحقوناااا
سليم: اسكتى يا دعاء اسكتى
دعاء: اسكت لحد ما نمـوت 
آسيا: لازم نهدي التوتر بيجذبهم

صمتوا يفكرون ماذا سيفعلون بتوتر وخوف أتى الليل بسرعة وزادت برودة الجو 
عمَّ الظلام المكان وبدأت أصوات الذئاب ترتفع 

دعاء: أنا خايفة 
آسيا: إهدي يا دعاء ... محدش معاه شئ حاد نقطع بيه الحبل 
سليم: للأسف لا 
سمعوا أصوات الذئاب تقترب ثم بدأت تظهر على مرمى أبصارهم 
صرخت دعاء بخوف وتوتروا وهم يشاهدون الذئاب تقترب،حاولوا قطع هذه الحبال ولكن دون جدوى
اقتربت منهم الذئاب أكثر وهموا بالإنقضاض عليهم ولكن انطلق سهـم ناري أصاب الأرض أمامهم 
فزعت الذئاب وتراجعت إلى الخلف ثم ركضوا بعيدا بعد أن أُطلق سهم آخر 

ظهر أمامهم شخص ملثم أخرج سكـينا وقطع الحبال وقال بصوت غليظ: هيا بسرعة قبل أن يعودوا
نهضوا معه وركضوا خلفه 

وصلوا إلى كوخ قديم دخلوا وهم يفركون أجسادهم من البرد 
دخل الغريب وأغلق الباب ثم قام بإشعال النار حتى تدفئ المكان 

آسيا: شكرا لمساعدتك 
قال: لا بأس ولكن احذروا فالليل سيطول كثيرا
سليم: إزاي؟
قال: لأن الشمس تغيب لمدة 60 يوما 
دعاء: إيه يعنى مش هنخرج من هنا؟
آدم: لا هنخرج هو قال يوم مقلش شروق أو غروب الشمس 
سليم: أنت ليه ساعدتنا؟
قال: لأننى أرى أن ما فعلوه كان خاطئا 
آسيا: شكرا لك 
قال: لا بأس ولكن أخبرونى إلى متى ستبقون هنا؟
سليم: باقى 8 ساعات وال 24 ساعة يخلصوا ونقدر نمشى من هنا 
قال: حسنا مرحبا بكم حتى موعد ذهابكم 

*خارج الكتاب*

عاد سيف إلى قصره فوجد مروان وإسراء نائمين على الأريكة وكانت الساعة الثانية عشر 
اقترب سيف من مروان وأيقظه بهدوء 
مروان بنعاس: سيف!
سيف: قوم خد مراتك ونام فوق 
اعتدل وهو يوقظ إسراء ثم أخذها وصعدا إلى إحدى الغرف ليناما بها 
أمسك سيف الكتاب وقال: أنت لسه مرجعتهمش طيب تعالى ننام ونبقى نشوف بكرة 
صعد إلى غرفته ثم وضع الكتاب على المنضدة ودخل ليأخذ حماما 
خرج بعد قليل ومشط شعره ثم نزع سترته وارتمى على السرير لينام بتعب 

*فى الصباح التالي *

أصدر الكتاب صوتا غريبا استفاق على إثره سيف ثم ظهر أربعتهم فى غرفته 
انفزع سيف وشد الغطاء على جسده وقال: أنتم بتعملوا إيه فى أوضتى 
صرخت دعاء ثم ركضت هي وآسيا خارجا 

سليم: إيه يا عم دا ما تلبس هدومك 
التقط سيف القميص خاصته وقال بغضب: أنت بتكلمنى كدا ليه أنت اللي ظهرت فى أوضة نومى 
آدم: إحنا آسفين الكتاب هو اللي رجعنا 
نظر سيف إلى الكتاب وقال: صحيح هو وداكم فين 
سليم: القطب الشمالي ألاسكا 

تتعرض مدينة أوتيكياجفيك والمعروفة أيضا بإسم "بارو" في ولاية ألاسكا الأميركية، لظاهرة عجيبة فقد شهدوا أخر غروب لشمس هذا العام ولن تشرق مرة أخرى قبل 66 يوما في يناير السنة القادمة وهي ظاهرة فلكية غريبة تتكرر كل عام في هذا التوقيت.

ألاسكا هي أكبر الولايات الأميركية وأقلها سكاناً، اذ تبلغ مساحتها مليوناً ونصف مليون كيلومتر مربع ويقطن فيها نحو 620 ألف نسمة، وتحدها كندا من الشرق، ويفصلها بحر بيرنغ عن روسيا، وعاصمتها مدينة جونو.

مناخ ألاسكا قاس في الداخل ومعتدل على الساحل الجنوبي حيث يتجمع السكان، ونصفهم في مدينة انكوراج، ويعيش شعب الاسكيمو الأصلي على ساحل بحر بيرنغ في أقصى الشمال، حيث بنوا بيوتهم الثلجية في قفار قاحلة وسط مناخ بالغ القسوة، وهم يستخدمون عربات الجليد التي تجرها الكلاب لعبور ذلك البحر المتجمد.

  •تابع الفصل التالي "رواية اللعنات العشر" اضغط على اسم الرواية 

google-playkhamsatmostaqltradent